الملخص :

هدفت الدراسة الحالية للكشف عن فعالية برنامج إرشادي مستند الى العلاج الإنساني لتخفيض الندم الموقفي والشعور بالذنب والتشاؤم لدى عينة من الطلبة في الأسر المفككة، تكونت عينة الدراسة من (26) طالبا، وتم تطوير مقياس الشعور بالندم الموقفي ومقياس الشعور بالذنب ومقياس التشاؤم، وتم التحقق من خصائصهم السيكومترية من صدق وثبات، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا في رتب متوسطات درجات الشعور بالندم الموقفي والذنب والتشاؤم لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي مقارنة مع المجموعة الضابطة. وقد خرجت الدراسة ببعض التوصيات منها ضرورة استخدام البرنامج الإرشادي الحالي في مساعدة الطلبة لتخفيض كل من الشعور بالندم الموقفي والذنب والتشاؤم لدى الطلبة.