فعالية برنامج ارشاد اسري في تنمية ادارة الذات وتقديرها لدى امهات الاطفال التوحديين في محافظة الكرك

مجلة جامعة النجاح لألبحاث )العلوم اإلنسانية( المجلد 32(1 ،)2018

 

ملخص

تناولت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية برنامج إرشاد أسري في تنمية إدارة وتقدير الذات، لدى أمهات األطفال التوحديّين في محافظة الكرك، وقد اتّبع الباحث المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من )20 )أ ًما، تم تقسيمهن إلى مجموعتين: األولى تجريبية، تتكون من )10 ) أمهات تم اختيارهن من مركز بسمة للتربية الخاصة، والثانية ضابطة، تتكون من )10 )أمهات تم اختيارهن من مركز جود للتربية الخاصة. وتم التحقق من التكافؤ للمجموعتين، واستخدام مقياس كسو وسن إلدارة الذات (2011, Sun & Xue (وتطوير مقياس تقدير الذات، وبناء البرنامج اإلرشادي المستند إلى االتجاه اإلنساني، والمكون من )15 )جلسة، مدة كل جلسة ساعة واحده. أظهرت نتائج الدراسة أ ّن أعضاء المجموعة التجريبية -وه ّن األمهات- قد ظهر تحسن لديه ّن في مستوى إدارة الذات وتقديرها، مقابل المجموعة الضابطة التي لم يظهر فيها تحسن لديهن. كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات داللة إحصائية عند مستوى (05.0=α (بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في مقياس إدارة الذات، ومقياس تقديرها. وأوصت الدراسة باالستعانة بالبرنامج اإلرشادي اإلنساني في تحسين إدارة الذات وتقديرها، لدى أمهات األطفال التوحدّيين.

الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي أسري، إدارة الذات، تقدير الذات، األطفال التوحديين