الوطنية

 

الملخص

 

اشتمل هذا البحث على قضايا ثلاث على وجه العموم هي: الإنسان ، والمخلوقات الحية الأخرى  ، والكون تربة وهواء وماء .

القسم الأول -مظاهر الوطنية و الإنسان .

تحدثت فيه عن الأمور التالية : مظاهر الوطنية حول: الإنسان ونفسه ، الإنسان و الإنسان الآخر ; الأب والأم ، والأخ ، والأخت ، والزوج ، والزوجة ، والجار القريب ،  والجار المسلم ، والجار الذمي ،واليتيم ، والأرملة ، والفقير ، والمسكين ، والصديق ، وملك اليمين ، والأسير ، والمجتمع العام .

القسم الثاني - مظاهر الوطنية و الإنسان والمخلوقات الحية الأخرى .

تحدثت فيه عن الأمور التالية : مظاهر الوطنية من خلال علاقة الإنسان مع الحيوان ، وعلاقته مع الطيور ، وعلاقته مع الحشرات والهوام ، وعلاقته مع المخلوقات المائية . وعلاقته مع الميكروبات .

القسم الثالث - مظاهر الوطنية و الإنسان وعلاقته بالكون تربة وهواء وماء .

تحدثت فيه عن الأمور التالية : مظاهر الوطنية من خلال علاقة الإنسان  بإحياء الموات ، وعلاقته بإعمار الأرض زراعة وصناعة وتجارة ، وعلاقته بنظافة البيئة ، وعلاقته بالمحافظة على الماء ، وعلاقته بالمحافظة على الهواء ، وعلاقته بالنظافة عموما  . وخاتمة اشتملت على ما توصلت إليه من نتائج رأيت أنها تسهم في تعميق الوطنية العالمية في قريتنا مترامية الأطراف .

 

Nationalism phenomenon in Islam

 

This research contains three parts in general: Nationalism phenomenon between Man and Human beings ، Living Creatures ، Universe and the relationship between each other.

a)  Nationalism phenomenon between human being: His relationship with himself، others، father، mother، brother، sister، husband، wife، neighbor، orphan، widow، poor، friend، slave، captive، and community.

b) Nationalism phenomenon betweenMan and living creatures: His relationship with Animals، birds، insects، fish، and microbes.

c) Nationalism phenomenon between Man and Universe: His relationship with Earth، air، and water.

Conclusion contains my opinion and advises.