الملخص :

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام أسلوب التدريس تقييم الأداء الذاتي وتركيز الانتباه على بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة، تكونت عينة الدراسة من ( 15) طالبًا من طلاب كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة والمسجلين في مساق الكرة الطائرة ( 1) على الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2011 / 2010, ولغرض تحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة الدراسة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار بيرسون، واختبار(T-Test) . أظهرت نتائج الدراسة إن أسلوب تقييم الأداء الذاتي أثر إيجابيًا في تعلم مهارات الكرة الطائرة )الإرسال من أعلى، التمرير من أعلى، الضربة الساحقة(، عند مقارنة نتائج القياسين القبلي والبعدي، كما وأظهرت نتائج الدراسة أن أسلوب التدريس تقييم الأداء الذاتي أثر إيجابيًا على مستوى تركيز الانتباه عند مقارنة نتائج القياسين القبلي والبعدي. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث باستخدام أسلوب التدريس تقييم الأداء الذاتي في تعلم مهارات الكرة الطائرة، واستخدام أسلوب التدريس تقييم الأداء الذاتي لما له من تأثير على مستوى تركيز الانتباه.