الملخص :

هدفت الدراسة التعرف إلى أنماط التفكير لدى طلبة الصف الأول الثانوي في محافظة الكرك، وعلاقتها باختيارهم للمسار التعليمي، وتكونت العينة من (443) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية, واتضح أن النمط التشريعي أكثرها شيوعا واقلها نمط التفكير المحافظ، وعدم وجود فروق في معظم أنماط التفكير تعزى للمسار التعليمي، باستثناء النمط التشريعي،  ولصالح المهني ثم العلمي، وفي الهرمي، والفوضوي، ولصالح العلمي والمهني، واتضح عدم وجود فروق في بقية أنماط التفكير تعزى للنوع الاجتماعي باستثناء النمط التنفيذي، ولصالح الإناث، وفي النمط القضائي ولصالح الذكور.     مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، ملحق 4 مجلد 7، 2021