الملخص :

  هدفت الدراسة للكشف عن علاقة مركز الضبط بسمات الشخصية والتفكير الأخلاقي لدى عينة من طلبة جامعة مؤتة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقاييس: مركز الضبط وسمات الشخصية والتفكير الأخلاقي وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقاييس من صدق وثبات، وتم توزيع المقياس على طلبة جامعة مؤتة بواقع (400) طالبا وطالبة من الكليات الإنسانية والعلمية، وبعد تحليل البيانات توصلت النتائج إلى وجود مستوى متوسط من التفكير الأخلاقي، ووجود مركز ضبط داخلي لدى الطلبة، ووجود مستوى متوسط من الانبساطية والانفتاح على الخبرة والطيبة ويقظة الضمير، بينما تبين وجود مستوى منخفض من العصابية، كما تبين وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين مركز الضبط مع الانبساطية والانفتاح على الخبرة والطيبة ويقظة الضمير ومع التفكير الأخلاقي، بينما تبين وجود علاقة ارتباطية سلبية مع مركز الضبط و العصابية، كما تبين وجود تنبؤ لمركز الضبط في بعدي سمات الشخصية الخمسة وهي الطيبة ويقظة الضمير، ووجود فروق لأثر العصابية ويقظة الضمير تعزى للتحصيل الدراسي لصالح المستوى التحصيلي الأقل، كما تبين عدم وجود فروق في مركز الضبط وسمات الشخصية الخمسة ويقظة الضمير تعزى للجنس، كما تبين وجود فروق في التفكير الأخلاقي يعزى للكلية ولصالح الكليات العلمية مقارنة مع الكليات الانسانية، وبناء على نتائج الدراسة تم الخروج ببعض التوصيات منها الاهتمام بالعلاقة بين مركز الضبط مع وسمات الشخصية والتفكير الأخلاقي