الملخص : 

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى امتلاك طلبة الصف العاشر للهوية النفسية والرضا الحياتي من وجهة نظرهم وأولياء امورهم دراسة مقارنة، ولتحقيق اهداف الدراسة تم اختيار عينة من (252) طالبة، وامهاتهن، لإجراء المقارنة، وتطوير مقياسي الهوية النفسية والرضا الحياتي، وبعد التحقق من الخصائص السيكوماترية للمقياسين تم اختيار عينة عشوائية بسيطة، توصلت نتائج الدراسة إلى أن امتلاك الهوية النفسية والرضا الحياتي لدى الطالبات من وجهة نظرهن ووجهة نظر امهاتهن جاء بدرجة متوسطة، وان هناك فروق في معظم ابعاد الهوية النفسية والرضا الحياتي بين وجهة نظر الامهات وبناتهن، وقد جاءت الفروق في امتلاك هوية نفسية اعلى من وجهة نظر الطالبات، وامتلاك رضا حياتي اعلى من وجهة نظر الامهات، وان هناك اختلافات في الهوية النفسية تبعا للمستوى التحصيلي ولصالح المستوى التحصيلي المتوسط، وفي الرضا الحياتي ولصالح الرضا الحياتي المنخفض، وبناء على نتائج الدراسة تم الخروج بتوصيات من اهمها عقد لقاءات بين الطالبات وامهاتهن لزيادة التعرف على ما تريده الطالبات.