الملخص : 

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الصلابة النفسية بالتوافق النفسي لدى عينة من طلبة جامعة مؤتة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياسي الصلابة النفسية التوافق الأكاديمي, طبقت على عينة اختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية بلغت (250) طالباً وطالبة، وتوصلت الدراسة إلى  نتائج أهمها أن مستوى الصلابة النفسية لدى طلبة جامعة مؤتة جاء مرتفعاً، وقد جاء بعد (الالتزام) في المرتبة الأولى ، بينما جاء بعد (التحكم) في المرتبة الأخيرة ، كما أظهرت النتائج أن مستوى التوافق الأكاديمي جاء متوسطاً، وأن هناك علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α≤0.05) بين متغير الصلابة النفسية وأبعاده ومستوى التوافق الأكاديمي، كما تبين عدم وجود فروق في الصلابة النفسية لدى الطلبة تعزى للجنس، ووجود فروق في التوافق الأكاديمي تعزى للجنس ولصالح الذكور. ووجود فروق في الصلابة النفسية ومستوى التوافق الأكاديمي لصالح الكليات العلمية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في الصلابة النفسية ومستوى التوافق الأكاديمي تعزى للتفاعل بين الجنس والكلية. أوصت الدراسة بضرورة تحفيز الطلبة, وتناول متغيرات تتعلق بشخصية الطالب