الملخص :
هدفتْ هذه الدّراسة إلى معرفة مُستوى الانسحاب الاجتماعي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلّم، ومعرفة أثر متغيّري الجنس والصف على ذلك. ومن أجلِ تحقيقِ أهدافِ الدّراسةِ، تمَّ اختيار عيّنة متيسّرة مكوّنة من (80) طالباً وطالبة من الطلبةِ ذوي صعوبات التعلّم من الصفيّن الثاني والثالث الأساسيين، تمَّ اختيارهم من مدارس مختلفة من مديريات التربية والتعلّيم في محافظة الكرك، وطُبَقَ عليهم مقياسِ الانسحاب الاجتماعي للطلبةِ ذوي صعوبات التعلّم الذي أعدته الباحثة. أشارت نتائج الدراسة إلى أنَّ مُستوى الانسحاب الاجتماعي للطلبةِ ذوي صعوبات التعلّم كانَ منخفضاً، وإنّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الانسحاب الاجتماعي لديهم تُعزى لمتغيّري الجنس والصف.