الملخص : هدفت الدراسة للتعرف إلى مستوى التفكير الإيجابي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي وعلاقته بمفهوم الذات، فقد تكونت عينة الدراسة من (154) طالبٍ وطالبةٍ من طلبة الصف العاشر في لواء المزار الجنوبي، ولتحقيقِ أهداف الدراسة تم استخدام مقياسي التفكير الإيجابي، ومفهوم الذات، بعد التأكد من خصائصهما السيكومترية. وأشارت النتائج أن متوسط التفكير الإيجابي ومفهوم الذات لدى طلبة الصف العاشر الأساسي قد جاء متوسطاً، وأن هناك علاقة إرتباطية طردية بين مستوى التفكير الايجابي ومفهوم الذات لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، كما أظهرت النتائج أنه ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مستوى التفكير الايجابي ومفهوم الذات. وأوصت الدراسة بضرورة إعداد برامج إرشادية للطلبة، تتضمن جوانب تدريبية لزيادة الوعي على مهارات التفكير الإيجابي وتحسين مفهوم الذات.