Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;}

فاعلية التدريس بالمختبر الجاف في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى الطلبة المسجلين في مساق الكيمياء العامة العملية في جامعة مؤتة

د. نواف أحمد سماره د. عبدالسلام موسى العديلي طه سعود السعودي

مجلة جامع الحسين بن طلال للبحوث، عدد 4، 2015

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية التدريس بالمختبر الجاف في اكتساب المفاهيم الكيميائية عند الطلبة المسجلين في مساق الكيمياء العامة العملية في جامعة مؤتة ، تكوّن أفراد الدراسة من (44) طالباً وطالبة مسجلين في شعبتين تم اختيارهما عشوائياً من شعب مساق الكيمياء العامة العملية (105) للعام الجامعي 2013/2014م، تم اختيار شعبة تجريبية تكونت من (23) طالباً وطالبة، درست التجارب الكيميائية باستخدام المختبر الجاف بواسطة برنامج (Crocodile Chemistry )، والشعبة الأخرى ضابطة تكونت من (21) طالباً وطالبة، درست بالطريقة الاعتيادية (المختبر الرطب). أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( α 0.05) بين متوسطي أداء طلبة المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبار التحصيلي البعدي تعزى لطريقة التدريس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية ( α 0.05) بين متوسطي أداء الذكور والإناث على الاختبار التحصيلي تعزى لمتغير النوع الاجتماعي لصالح الإناث. في ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات التي تبحث في أثر المختبر الجاف في متغيرات أخرى كاتجاهات الطلبة نحو الكيمياء واكتساب عمليات العلم، والأثر البيئي المتوقع لاستخدام المختبر الجاف.

كلمات مفتاحيه: المختبر الجاف، التدريس بمساعدة الحاسوب، المحاكاة